رسالة للمبتدئين.
هذه الرسالة وجهّت في إحدى الجلسات للمكرّسين الجدد.
واجبات المبتدئ.
مرحلة الإبتداء بعد التكريس هي مدخل الى الفلك الماسوني. فالتكريس يتمازج ما بين طقس العبور وطقس الشروع.
كما تعبّر عنه الكلمات الطقسية:
- تكريسك كان طقس العبور.
- إعطائك مئزرك هو طقس الشروع.
عند البحث في وضعية المبتدئ الماسوني، يكون من الحسن مقارنته مع من هم في الجهة الأخرى من المجتمع، المسمَّون غير ماسون. نجد في المجتمع الخارجي أُناس ذوات أخلاق عالية ومناقب ممتازة، وكرم وكاريزما ومعطائية تُثير الإعجاب والتوقّف عندها. كلّ هذا، إن كان بتصرفهم مع أقرانهم أو بتواضعهم لفهم أسرار الكون المحيط بنا.
ما الذي يميّز ويعلي شخص يدّعي الماسونية على أشخاص مثل هؤلاء.
نقول بأن التكريس، وفي محفل قانوني أي قويم ومثالي بالإضافة الى الحياة المحفلية تقدّم للمرء ما لا يجده في المجتمعات الخارجية.
من هنا الصفة الماسونية لا تكتسب بالإنتساب، إنّما هي طريق للمؤهّلين للماسونية وقابلين للإنخراط بها وصالحين لأن يكونوا أخوة. هذا ما حصل لفولتير والأمير عبد القادر وغيرهم.
ماذا تقول الطقوس.
تفيدنا الطقوس بأنّ الذي يفتش على أن يكرّس ماسونياً هو:
- رجل يفتّش عن ذاته.
- عن الحكمة والحقيقة الكونية.
- شخص يدرك بأن الطقوس وحدها لا تفي بالمطلوب بالرغم من أساسيتها.
- العمل على الذات وتطويرها بعيداً عن المهاترات وتهدئة الشغف في قلوبنا، المؤدي للعمى.
- العمل على الفضيلة وإغاثة إخوته.
- السعي لفهم الكون من حوله.
لا يدرك الإنسان هذه المرحلة إلّا من خلال التكريس والمشاركة الفعلية في العمل الماسوني. علامة التكريس هي لبس المئزر، التي تضفي على الطالب شرعية بإستحقاقه الجلوس بين الصفوف. بالإضافة الى رمزية المئزر التي تخوّله الشروع في العمل، على المبتدئ أن يحميه من تلوثه من العالم الخارجي، ليس العالم كعالم إنّما ضلالة المنغمس في العالم المادي.
العمل الداخلي.
إنّ تطوّر الإنسان وتقدّمه رهن لبعض الجوانب المحيطة به من زمان ومكان. فالمحفل وزينته، الصمت، الطقس وما حولهم، يضفي إطار يعطي للعامل أفضل الظروف للشروع وإتمام عمله. هذا ما يسمى Egregore .
ما هو الEgregore .
عندما تحتشد جموع لأيّ عمل كان، مظاهرة سياسية، مطلبية، ترفيهية من غناء وغيره، دينية من زيارات ومظاهر كالحج أو المسيرات وغيرها.
يتكوّن ما يسمى “بجوّ”، يقول عنه العامة جو روحاني، أو جو عالي، أو جو مشحون، إحساس بالوجود على طبقات أخرى الخ… بالمفهوم الميتافيزيقي يتكوّن رابط بين المجتمعين ويتحوّل بالمشاركة الفكرية للجميع الى طبقة رافعة، كان الأقدمون يصورونها كغيمة فوق المجموعة في الرسومات الخيميائية.
الذي نجده في المحافل يرتكز على.Egregore
الجو المحفلي:
- الزينة المحفلية.
- التبادل المتأتي من عمل المجموعة.
- الهدوء والرصانة.
- عدم وجود أيّ عائق عقائدي.
- حرية التفكير والتعبير.
- الطريقة المميّزة لتبادل الآراء عبر إنتظام أخذ الكلمة.
- إستعمال الرموز كأداة عمل.
- الإحترام التام للآراء.
ما يُطرح في المحفل هو نفسه ما يُطرح في الخارج. أمّا الإطار الذي يؤمّنه المحفل يعطي للنقاش أبعاد أخرى.
تسعى الماسونية الى تحسين الصفة الفكرية والأخلاقية للفرد. التي تساعد في بناء ما نسمّيه الهيكل الداخلي ومن خلاله الى بناء الهيكل الخارجي المتمثّل بالمجتمع، هيكل يبني على فلسفة البنّائين إنّما من بشر ولا من حجر. الإنسانية المبنية على الأخوة والحب والتعاضد والإحترام وقبول الآخر كما هو، تضيف على العمل الحثّي ما يجعله يرتقي الى الطبقات الكونية العليا. التي تؤهّل صاحبها لإرتداء المئزر الأبيض الناصع الخالي من أي شائبة أو دنس.
يدخل حامل المئزر الى الفلك الداخلي المسمّى العالم الكمومي حيث تختلف المعايير. على مثال العالم الكبير Macrocosme الذي يخضع لقواعد ثنائية، العالم الصغير Microcosme المتواجد في داخله يخضع لقواعد ثلاثية.
هكذا تشكّل الماسونية داخل المجتمع عالم صغير ذات قوانين ومعايير مختلفة كلياً ومنها:
- الإخوة في الماسونية مختلفة عن أخوة الدم والعرق.
ب-التعاضد في الماسونية لا يشبه الأعمال الخيرية الخارجية. Rotary, Lions
ج-التأمّل في أسرار الكون تأخذ طابع مختلف كلياً. يتجاوز الفيزياء الى المتافيزياقية.
كيفية كتابة لوحة هندسية.
يعرف المبتدئ والشغّال بأنّ عليه أن يقدّم عملاً لكسب أجره وترقيته. وهذا يعلَمُه المبتدئ سنة قبل أن يقدّم عمله الهندسي.
هل يعقل قبل أسبوع أو عشرة أيام، الدأب على نسخ ولصق سطور وصفحات؟
لا نفتش في الرسائل عن معلومات تاريخية وعلمية، الكلّ يعرف من أين يستقيها.
ما يطلب من المبتدئ هو تعبيره عن تفاعلاته وعالمه الجديد، ومنها:
- مقدّمة حيثية ولغوية.
- مكانة الموضوع في العالم الخارجي.
- موجوداته في المدرسة الماسونية.
- خلاصة ناتجة عن مفهومه الخاص بالموضوع، على المبتدئ أن لا يكتفي برأيه بل بمساءلة الأخوة من حوله.
- هذا ليس بعمل أكاديمي ولا علمي على ما هو في الخارج، هو أكاديمي وعلمي إنّما بفلسفة البنائين.
- العمل سيبقى في أمانة السرّ للأخوة الذين يلونك. كما ننهل من كتابات إخوتنا السابقين هكذا يجب أن يكون عملك الهندسي.
- لديك سنة لكتابة عملك الهندسي، وسيكون المعبّر عن أجرك الذي ستستحقه.
- الإمتناع عن قبول إلاّ المراجع المسمّات بالأم. التحقّق من الصدقية بمقارنة أكثر من مستند في حال الترجمة، قد تكون الترجمات مختلفة.
خلاصة.
بوجودك هنا أنت اخترت التحدّي.
نعم إنّه من أكبر التحدّيات. الذي يهدف الى بناء داخلك وشخصك لكي تنتقل اليك الشعلة بعد فترة. في زمان ليس ببعيد كنا نحن مكانك.
لا تستقل بقدراتك، نحن نعرف وعندنا ثقة بك لأنّنا نثق بالرجال (رجال تشمل النساء والرجال).
ستقول كيف سأستطيع أن أحمل مطرقة السدّة، وبين الصفوف من كبار الماسون؟
التذكير بأحد رؤساء المحافل الذي كان ميكانيكي، وكان يتواجد بين الصفوف إخوة عمدة جامعات وكبار الفلاسفة. ما يميّز الماسونية هو ثقتها بالرجال. وما يصنع الرجل هي صفاته الداخلية والأخوية، المعرفة الكميّة تأتي لتزيد على جوهره الطيب.
نحن هنا لأنّنا قبلنا التحدّي ودرسنا على أيدي إخوتنا السابقين.
عليك مسؤولية تلقف الشعلة وإيصالها مشتعلةً وغنيةً الى الأجيال القادمة.
ثقتنا بكم كبيرة وأملنا اكبر.
نتمنى لك مسار ماسوني حقيقي على أمل أن نجلس بين الصفوف ونسمعك. نحن نثق بك ونأمل منك الكثير لأنّنا نؤمن بالرجال.
العمل بأشكاله هو وحده الذي يعطي القيمة الداخلية والخارجية للمبتدئ.
كل درجة يصعدها الباحث دون كثب حقيقي، تشكّل ثغرة في أساسات بنائه، ومهما علا هو آيل للسقوط لا محالة.
– حقوق النشر: الدكتور ميشال الخوري © ٢٠٢١